أمانة الرياض تحارب التطرّف .. وتعايد الشباب برياضة الاستعراض الحر
  • 28 رمضان 1438 هـ

خصصت أمانة منطقة الرياض باقة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتثقيفية لمعايدة الشباب حيث وفّرت لهم حزمة من عروض السيارات المعدلة وسباقات السرعة التي تنظم بميدان ديراب لسباق السيارات والدراجات النارية، وللسنة الرابعة على التوالي، خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وتشمل أنشطة الشباب ضمن فعاليات ميدان ديراب للسباقات عروضا للسيارات المعدلة هيدروليكياً، وعروض السيارات الراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية بي- إم- إكس، بالإضافة إلى عرض للسيارات تسير على إطارين فقط.

وسيشهد هذا العام ضمن الفعاليات الشبابية لرياضة المحركات عرض تجارب لرياضة الاستعراض الحر.

وتقدم أمانة الرياض للشباب المشاركين في فعاليات العيد بميدان ديراب تجارب مجانية للقيادة على مضمار السرعة «الدراج ريس»، ومثلها للجمهور على حلبة الكارتينغ، وسيحصل الفائزون في المنافسات على جوائز قيمة.

وقد قامت أمانة الرياض بتجهيز ميدان ديراب بكل وسائل ومتطلبات السلامة، لاستقبال عشاق رياضات السيارات وسباقات السرعة والسيارات المعدلة، والسكيت وسيارات الريموت كنترول، للاستمتاع بالفعاليات تحت إشراف مختصين في هذه النوعية من المنافسات والأنشطة، بالإضافة إلى إعداد برنامج حافل لعروض التحدي والمسابقات التي تتيح للجمهور المشاركة فيها بما يسمح لعشاق رياضات السيارات والدراجات النارية التعبير عن مواهبهم وقدراتهم، علماً بأنه سيتم التسجيل من الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء فيما تبدأ هذه الفعاليات في الساعة السادسة والنصف مساءً، وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة، طوال أيام العيد.

و (دشّنت) أمانة منطقة الرياض الموقع الإلكتروني لفعالية عيد الفطر المبارك لهذا العام 1438 هـ بالرياض، وذلك لتسهيل جميع الخدمات التي تقدمها لسكان العاصمة، من المواطنين والمقيمين، في التعرف على جميع المعلومات الخاصة باحتفالات وفعاليات عيد الفطر المبارك.

أوضح ذلك مدير عام الحدائق في أمانة منطقة الرياض والمشرف العام على الاحتفالات، المهندس إبراهيم بن ناصر الهويمل، وأضاف أن الموقع الإلكتروني وكذلك تطبيق الأجهزة الذكية، الخاص باحتفالات عيد الفطر، يمكّن زواره من معرفة الفعاليات وأوقاتها وأماكن إقامتها، إضافة إلى آخر أخبار الفعاليات والعروض الترفيهية والمسرحيات التي ستقام خلال أيام العيد.

وأشار الهويمل إلى أن هذا التطبيق سيُسهم وبشكلٍ كبير – بإذن الله – في تسهيل معرفة جميع المعلومات الخاصة بالفعاليات والتي ستمكن مستخدمي التطبيق من سهولة اختيار الفعالية التي تناسبهم وموعدها ومكان إقامتها، كما يتيح التطبيق تسجيل بيانات مستخدمي التطبيق للدخول ضمن مسابقة «نقاطي» حيث يستطيع المستخدمون زيادة الرصيد الخاص بهم من النقاط من خلال التفاعل مع التطبيق وتمكينهم من الاطلاع على رصيد النقاط الخاص بهم، ومنوها إلى أنه لكي يتمكن مستخدمي التطبيق من التسجيل بالنقاط، فإنه يتطلب تحميل التطبيق والتسجيل بالاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف ويتم احتساب النقاط للمشتركين المسجلين بناء على عدد الاستفادة من خدمات التطبيق كتحميل التطبيق، والتسجيل بالتطبيق، ومشاركة صور الاحتفالات، حيث بإمكان المستخدم المشاركة بأكثر من صورة من موقع الاحتفالات، واستعراض الفعاليات وبرامجها ومواقعها، واستعراض مكتبة الوسائط، ومشاركة الفعاليات والأخبار.

وأكد المهندس إبراهيم الهويمل أن أمانة منطقة الرياض تقوم بتحديد أسماء الفائزين بناء على جمع أرصدة النقاط الخاصة بكل مستخدم، ويتم اختيار المستخدمين الأعلى تفاعلاً ومشاركة في التطبيق، مشيراً إلى إمكانية تحميل التطبيق للمستخدمين من خلال المتاجر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة الذكية ، وكذلك زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بفعاليات أمانة الرياض عبر الرابط https://eid.alriyadh.gov.sa .

وتواصل أمانة منطقة الرياض استعدادتها المكثفة لاحتفالات عيد الفطر المبارك وتجهيز مواقع ومساحات وحدائق العاصمة لاستقبال السكان والزوار للاحتفال بمناسبة العيد.
واعتمدت أمانة الرياض في برنامج احتفالات العيد لهذا العام 1438هـ رؤية متكاملة تهدف إلى تنويع الفعاليات والأنشطة الاحتفالية وشمولها لجميع مناطق وأحياء مدينة الرياض، وملاءمتها لكافة فئات المجتمع من الرجال والنساء والأطفال وتحقيق أفضل استثمار للحدائق العامة والساحات والميادين الكبرى والمنتزهات لتنويع مصادر البهجة والفرح بالإضافة إلى توفير خيارات متعددة أمام الأسرة لقضاء أيام العيد.
وتنفذ أمانة منطقة الرياض برنامج احتفالاتها بعيد الفطر المبارك هذا العام نتاج تقييم الاحتفالات خلال السنوات الماضية ودراسات ميدانية للفعاليات والأنشطة التي تحظى بإقبال أبناء العاصمة عبر استطلاعات الرأي التي تم إجراؤها من خلال استبانات لرصد انطباعات زوار مواقع الاحتفالات وملاحظات ومقترحات المتصفحين لموقع الأمانة على الإنترنت.
وبناء على هذه الدراسات والاستطلاعات حددت الأمانة هذا العام أكثر من 30 موقعاً لإقامة احتفالات العيد لتغطي جميع أحياء مدينة الرياض وتتسع لاستقبال أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين والزوار.
كما حرصت أمانة الرياض على اشتمال برنامج الاحتفال على عدد كبير من الأنشطة الثقافية والترفيهية والفلكلورية والرياضية يصل عددها إلى أكثر من 160 فعالية، وتكثيف الأنشطة التي يقبل عليها الجمهور وإعادة النظر في الفعاليات التي لم تحظ بإقبال جماهيري خلال السنوات الماضية.
وتولي خطة الأمانة للاحتفال بالعيد اهتماماً كبيراً بالشباب من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تلبي احتياجاتهم الترفيهية، وتناسب ميولهم واهتماماتهم، وتتيح لهم تنمية مواهبهم وقدراتهم مثل سباق واستعراض السيارات الكلاسيكية والمعدلة.
وتتكامل جهود الأمانة في الاحتفال بالعيد من خلال العناية بالبرامج والأنشطة المخصصة للنساء والتي تقام في عدد من المواقع المجهزة، والتي تتنوع ما بين العروض والمسرحيات والفنون التراثية والمعارض الفنية والمسابقات الترفيهية.

كما جهّزت أمانة منطقة الرياض عدة مواقع متفرقة لاستقبال مجموعة متنوعة من الفعاليات المخصصة للأطفال خلال احتفالات مدينة الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام، وتشمل هذه الفعاليات مسرحيات وعروض بهلوانية وترفيهية بمشاركة الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، بالإضافة إلى العديد من المسابقات والألعاب وفقرات الرسم واكتشاف مواهب الأطفال ومسرح العرائس وعروض المهرجين، انطلاقا من حرص الأمانة على حصول الأطفال على نصيب وافر من احتفالات عيد الفطر المبارك في جميع أنحاء مدينة الرياض.
وخصصت احتفالات العيد مساحة كبيرة أمام النشاط المسرحي السعودي من خلال عدد كبير من الأعمال المسرحية الكوميدية التي تجمع بين الترفيه ومناقشة بعض القضايا الاجتماعية الهادفة والتي يشارك فيها عدد كبير من فناني المسرح في جميع مناطق المملكة.
واستمراراً لاهتمامها بالأيتام والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، تتضمن احتفالات أمانة الرياض عدداً من الأنشطة المخصصة لهذه الفئة الغالية والتي تشمل عروضاً مسرحية للصم مثل مسرحية (الإشاعات) ومسرحية (فيتامين واو الزواج) ومسرحية (حقوق الصم) ومجموعة من الألعاب الحركية والمسابقات الرياضية والثقافية التي تلائم كل هذه الفئات.
وتكتمل ملامح خطة أمانة الرياض للاحتفال بعيد الفطر بفعالية معايدة الأحياء وهي فعاليات جديدة لأهالي الحي من خلال إقامة الإضاءات التفاعلية ومواقع لمشاركة أهل الحي من خلال توزيع الهدايا والحلوى بالإضافة إلى فعاليات متنوعة تشمل أوبريت عن العيد، ومسابقات وألعاب حركية، وعروض ألعاب الخفة، والشخصيات الكرتونية.
كما تطرق فعاليات العيد أبواب السكان وخصوصاً الذين تمنعهم ظروفهم من الانتقال إلى مواقع الاحتفالات ، من خلال كرنفالات متنقلة تنفذ بواسطة عربات مجهزة تحمل شعار العيد ، ومحملة بالدمى والمهرجين والعارضين مثل (السكيت) واستعراض الدراجات والعروض البهلوانية، وذلك في شوارع الأحياء الرئيسية ثم تستقر في أحد الساحات لتقديم عرض مسرحي متكامل
ولضمان استمرار نجاح احتفالات الرياض بالعيد الذي تحقق طوال السنوات الماضية تتكامل آليات التنسيق والتعاون بين أمانة منطقة الرياض وكافة الجهات ذات العلاقة لتأمين مواقع الاحتفالات وتيسير الوصول إليها وتوفير كافة الخدمات لزوارها.

وواصلت أمانة منطقة الرياض تحضيراتها المكثفة لتنفيذ برنامج احتفالات العاصمة بعيد الفطر المبارك 1438هـ، حيث انطلقت مساء أمس بروفات مسرحية “بايعها” المزمع عرضها ضمن فعاليات الاحتفالات على مسرح جامعة اليمامة وهي من تأليف الفنان هيثم السيد وبطولة مجموعة من الممثلين السعوديين يتقدمهم فايز المالكي و محمد علي ونخبة من الشباب .
وأوضح مخرج المسرحية الاستاذ خالد الباز أن المسرحية اجتماعية كوميدية، وتهدف الى محاربة التطرّف وتعزيز مفهوم الأمن الوطني، ومعالجة ظاهرة الانسياق وراء دعوات العنف والتطرف والتكفير والانخراط في الصراعات الخارجية لافتاً أن المسرحية تعتبر من الأعمال الدرامية الهادفة والتي تحمل رسالة واضحة لكافة فئات المجتمع وخصوصاً فئة الشباب.
وأكد الباز أن هذا العرض يعتبر هدية بسيطة مقدمة لأبطالنا في الحد الجنوبي ، لما يبذلون من جهود وتضحيات لحماية الوطن من تدخل الأعداء والنأي به بعيداً عن الصراعات التي تشهدها بعض دول المنطقة.
وأشار إلى أن المسرحية شهدت احتضان لمواهب الأطفال، حيث قامت النجمة وله السحيم المشاركة بالمسرحية وكتابة قصيدة عن الوطن ، مما يسهم في الحد من عزوف الممثلين عن المسرح، ومن ثم جذب الجماهير له ،
ولفت أن هذه المسرحية تمثل مشروع مسرحي قادم لا يقتصر على مسرحية لعدة ايام فقط حيث يتجسد النضوج المسرحي للفنان السعودي من خلال المشاهد والفصول المختلفة لها، مشيراً إلى وجود عنصر مفاجأة للفنان فايز المالكي في نهاية المسرحية وفي ختام حديثة رفع الأستاذ خالد الباز شكره وامتنانه لأمانة منطقة الرياض لتقديم كافة التسهيلات للقيام بالأعمال المسرحية والحراك الكبير الذي قدمته في إبراز الجوانب الثقافية والاجتماعية.
يذكر أن مسرحية “بايعها” ستعرض على مدى أيام عيد الفطر المبارك من الساعة 10 وحتى الساعة 12 منتصف الليل وهي مخصصة للشباب مجاناً .

 

 

المصدر: صحيفة الوئام الإلكترونية